إجراءات مرتقبة بشأن كورونا في إسرائيل: تخفيف قيود وعودة تدريجية للمتاجر

MK
2020-04-18T20:42:01+03:00
شؤون إسرائيلية
18 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 8:42 مساءً
إجراءات مرتقبة بشأن كورونا في إسرائيل: تخفيف قيود وعودة تدريجية للمتاجر

أعلن مكتب نتنياهو أمس ، الخطوات الأولى ضمن إستراتيجية الخروج من أزمة كورونا ، وبحسب الخطوات التي أعلنها مكتب رئيس الحكومة، فإن الخطوة الأولى هي فتح “متاجر الشوارع لفروع محددة”.

وسيتم فتح المتاجر تدريجيًا، وفقًا لتطورات وباء كورونا، ومعدل الزيادة في عدد المصابين، كما سيتم الكشف عن الفروع المحددة التي تم اختيارها لفتح “متاجر الشوارع” مساء اليوم.

والخطوة الثانية التي سيتم اعتمادها غالبا، هي إعادة “الخدمات (والأعمال) المكتبية” مثل مكاتب المحاسبة والقانون، و”المؤسسات الصناعية”، على أن تعمل هذه القطاعات بنسبة 30%، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة، مع الالتزام بوجود 10 أشخاص في الغرفة، كحد أقصى. وبالتوازي مع افتتاح المتاجر وفروع الاقتصاد الأخرى، هناك احتمال بأن تتيح السلطات للقطاعات التي سمح لها بالعمل، أن ترفع نسبة عملها لأكثر من 30%، في حال كان هناك التزام بالإرشادات والمعايير التي سيتم إقرارها.

وفي ما يخص عودة الأطفال إلى المدارس، ورياض الأطفال، فإن هذا الموضوع ليس مدرجًا على المباحثات الحكومية الحالية، إلا أنه من المتوقع أن يسمح لبعض العائلات بإبقاء أطفالهم معًا، ما سيتيح للعائلات بمقابلة بعضهم ورعاية الأطفال المحرومين من الأطر التي كانوا فيها، بصورة أفضل.

ويمكن إحضار حاضنة لرعاية الأطفال، شريطة أن تكون الحاضنة قد عملت في منزل الأطفال بشكل منتظم، والغرض من هذا، هو السماح للوالدين بالعودة إلى العمل، حتى في ظل استمرار إغلاق المدارس ورياض الأطفال.

ومن المتوقع السماح بالأنشطة الرياضية على بعد 500 متر من المنزل، وإتاحة إمكانية ممارسة الرياضة لشخصين مع بعضهما. وإذا لم تسجل زيادة في معدل الإصابات بالفيروس خلال أسبوعين، فسيتم النظر في إمكانية فتح المراكز التجارية المفتوحة (كشبكة “بيغ”).

وفي ما يتعلق بالعودة إلى العمل كذلك، فإن مسألة الحد الأقصى للأعمار التي سيسمح لأصحابها العودة للعمل، هي قيد المناقشة، وربما يتم البت فيها ليلة اليوم السبت، كذلك سيتم النظر في إمكانية فرض إغلاقٍ ثالثٍ في اليوم الذي يمثل لفلسطينيي الداخل، ذكرى النكبة؛ لمنع تفشي العدوى.

المصدريديعوت أحرونوت
كلمات دليلية
رابط مختصر