استئناف محاكمة نتنياهو بتهم الفساد اليوم

Salma Salma
شؤون إسرائيلية
13 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 3:08 مساءً
استئناف محاكمة نتنياهو بتهم الفساد اليوم

 صوت الشباب 13-9-2021  بعد توقف دام ثلاثة اشهر، تستأنف المحكمة المركزية في القدس الشرقية، اليوم الاثنين، محاكمة رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق بنيامين نتنياهو على قضايا فساد و سوء استخدام المنصب.

ووصل نتنياهو إلى المحكمة، التي ستبدأ بالاستماع إلى الشهود في 3 ملفات يواجه فيها نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

وانعقدت أولى جلسات محاكمة نتنياهو بحضوره في 24 أيار (مايو) 2020، واستؤنفت في الثامن من شباط (فبراير)الماضي، ليتم تحديد موعد استئناف جلساتها اليوم.

وقبل أكثر من عام، قدم المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، لائحة اتهام ضد نتنياهو تضمنت 3 اتهامات وهي الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة.

وتضمنت لائحة الاتهام 3 ملفات أساسية تعرف إعلاميا بـ”الملف 1000″ و”الملف 2000″ و”الملف 4000″.

ويواجه نتنياهو، تهم الاحتيال وخيانة الأمانة في الملف الأول، تتمثل في حصوله على منافع (رشوة على شكل هدايا) من رجل الأعمال أرنون ميلتشين، مقابل تسهيل بعض الخدمات والصفقات للأخير.

وبالملف الثاني، يواجه تهم الاحتيال وخيانة الأمانة، تتعلق بمساومته ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية له ولأسرته، مقابل التضييق على صحيفة “إسرائيل اليوم” المنافسة.

ويُتهم نتنياهو في الملف الثالث، بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال، ويتمحور حول تقديمه تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية “بيزك”، بنحو 370 مليون دولار مقابل قيام موقع “واللا” الإخباري، المملوك للمدير العام السابق لـ”بيزك”، ومالكها شاؤول ألوفيتش، بتغطية إخبارية إيجابية له وأسرته.

وسبق لنتنياهو أن نفى مرارا الاتهامات الموجهة إليه واعتبرها مكيدة لإسقاط حكومة اليمين التي يترأسها.

رابط مختصر