اسرائيل تختبر دواء” تجريبيا على مرضى كورونا في مشافيها

7 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 5:04 مساءً
Sawtshabab
شؤون إسرائيلية
جهاز تنفس

افادت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية انه تم اختيار إسرائيل بين ثمانية دول للمشاركة بتجربة دواء جديد لعلاج فيروس كورونا، والذي تمت تجربته امس لأول مرة على سيدة 64 في مستشفى “شيبا” وسط إسرائيل حالتها متوسطة.

الدواء الذي يطلق عليه اسم “كابزارا” سيضاف الى سلة الادوية المحدودة جدا والمتوفرة اليوم لعلاج الحالات الخطيرة التي تعاني من فيروس كورونا وكافة هذه الادوية أيضا تجريبية لم يتم اعتمادها بعد كعلاج للإصابة بفيروس كورونا.

وتم اختيار إسرائيل ضمن مجموعة من ثمانية دول ستقوم فيها شركة الادوية الفرنسية “سانوفي” باجراء بحثها باستخدام الدواء الجديد فيها على مدار شهرين بمشاركة 40 مريض من إسرائيل (و300 بالعالم) وسيتلقون العلاج في مستشفى شيبا مركز اسرائيل، مستشفى اسوتا جنوب إسرائيل ومستشفى هداسا بالقدس، وتعتبر هذه اول دراسة سريرية لعلاج كورونا في إسرائيل.

ويهدف البحث حاليا لدراسة فاعلية الدواء، والذي بموجب التقديرات يمكن ان يساعد مرضى كورونا الذين في يعانون من حالة خطيرة في المستشفيات، حتى اليوم مرضى كورونا الذين كانوا بحالة خطيرة تلقوا عدة ادوية تجريبية في اطار “الرعاية الرحيمة” ولا يمكن المعرفة أي دواء منها ساعد بتحسن وضعهم، ان تحسن وضعهم بالفعل.

للحصول على مصادقة لاستخدام دواء جديد من قبل سلطات الصحة الكبيرة بالعالم يجب تجربته في اطار واسع وهذا ما تقوم به الشركة الفرنسية للحصول على هذه الموافقة، والشركة الفرنسية “سانوفي” قررت اجراء تجربة لاستخدام الدواء، بعد ان اتضح لها ان مرضى بالصين حصلوا على مركبات مشابهة، لكن ليس باطار بحثي واستجاب جسدهم للدواء بصورة إيجابية ولهذا قررت دراسة العلاج بطريقة دقيقة ومنظمة من خلال بحث دولي.

هذه التجربة ستستمر شهرين وستجري في ثلاث مستشفيات إسرائيلية وبعد عدة أسابيع من الممكن الحصول على صورة أولية لتأثير الدواء على المرضى.

الاخبار العاجلة