رغم الانتقادات.. غوغل يكشف شعبية المهرجانات الحقيقية في مصر

10 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
رغم الانتقادات.. غوغل يكشف شعبية المهرجانات الحقيقية في مصر

صوت الشباب10-12-2020رغم تعرضها لانتقادات ودخولها في معارك مع نقابة الموسيقيين، احتلت ما باتت تعرف بـ”المهرجانات” صدارة ترتيب الأغاني التي بحث عنها المصريون خلال عام 2020، وفقا لعملاق محركات البحث “غوغل”.

وفي صفحة الأكثر رواجا “الترند” في مصر خلال عام 2020، كشف “غوغل” عن أبرز ما بحث عنها المصريون، من الأغاني إلى المشاهير إلى المسلسلات إلى الأسئلة، وغيرها.

وكانت قائمة أكثر 5 أغان بحثا على “غوغل” في مصر جميعا من المهرجانات، وهي “عود البطل” و”بنت الجيران” و”هلا والله” و”عود البنات” و”شمس المجرة”.

ولم تظهر في هذه القائمة أي أغنية تنتمي إلى الأصناف التقليدية التي اعتاد عليها الجمهور.

ويأتي هذا التطور خلال سنة اشتعل فيها الصراع بين مطربي المهرجانات ونقابة المهن الموسيقية التي يترأسها المطرب المعروف هاني شاكر.

والمهرجانات نوع غنائي جديد نسبيا، بدأ في الظهور في مصر خلال السنوات الأخيرة، خاصة في المناطق الشعبية، وشق طريقه إلى الجمهور العربي عبر الإنترنت ولا سيما “يوتيوب” حيث حقق مئات الملايين من المشاهدات، لكن هاني شاكر والنقابة لا تعتبر “يوتيوب” مقياسا.

الانشار الكبير لهذه الأغاني لم يمنع أيضا من توجيه انتقادات لاذعة لهذا النوع الغنائي، لكون بعضها احتوى على كلمات اعتبرت “بذئية” و”غير معتادة” في المجتمع المصري.

وتقاسمت أغاني حمو بيكا، واسمه الحقيقي محمد محمود، وحسن شاكوش وعمر كمال صدارة هذا الترتيب، باعتبارهم أشهر نجوم المهرجانات في الوقت الحالي، رغم أن جميعهم واجهوا مشاكل مع النقابة هذا العام.

وخلال الشهر الماضي، تفاعل الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع فصل جديد من الخلافات بين النقيب ومطربي المهرجانات، إذ صدر ضد بيكا حكم بالحبس عامين في واقعة اعتدائه على النقابة والتهجم على شخص شاكر، ليحاول بعدها بيكا الاعتذار للمطرب والنقابة في أكثر من مناسبة، لكنه لم يتلق أي استجابة من “المهن الموسيقية” حتى الآن.

رابط مختصر