الخارجية الروسية: صفقة القرن تشكل طريقا مسدودا أمام التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية

14 يوليو 2020آخر تحديث :
الخارجية الروسية: صفقة القرن تشكل طريقا مسدودا أمام التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية

ترجمة خاصة – صوت الشباب 14-7-2020 قال نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، في حوار مفتوح مع وكالة ايتار تاس الروسية، إن “الجمود في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية نشأ لأن الولايات المتحدة تصر على عدم وجود بديل لصفقة القرن التي اقترحتها”.

وأضاف بوغدانوف قائلا “حتى الآن، نلاحظ طريقًا مسدودًا في هذا الاتجاه، لأن شركائنا الأمريكيون يصرون على أن صفقة القرن أساس لا جدال فيه للمفاوضات.  بالطبع هذا غير مقبول للفلسطينيين والعرب على حد سواء، وقد أعربت كل من منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية بالفعل عن مواقفها السلبية بشأن هذه المسألة. وموقف العالم العربي الإسلامي مفهوم: هذا نهج غير عادل يرضي فقط مصالح الطرف الآخر للصراع”.

وبحسب الدبلوماسي الروسي، ومع استمرار الولايات المتحدة في فرض “صفقة القرن” كأساس وحيد للمفاوضات، “فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو دور اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، التي تشارك فيه الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. لقد وضعت اللجنة الرباعية خارطة طريق، وأدخلت مناهج جماعية، ونظمت اتصالات بين ممثلي القيادة الفلسطينية والإسرائيلية. وباختصار، لقد عملت اللجنة الرباعية بنشاط كبير”.

وتابع بوغدانوف قائلاً “نؤيد النهج الذي عبر عنه مؤخراً الأمين العام للأمم المتحدة، والذي يتمثل بأن أساس المفاوضات يجب أن يكون إطاراً قانونياً دولياً تم الاتفاق عليه منذ فترة طويلة. وخلال المفاوضات، يجب على الأطراف أنفسهم الاتفاق على كيفية تنفيذ هذه القاعدة عملياً، بالنظر إلى أن بعض القضايا تتطلب تنازلات متبادلة ومرونة وفهم لمواقف بعضها البعض. لا يمكن تحقيق تسوية إلا بتوافق الآراء وحلول مقبولة للطرفين، وغيرها من الطرق تؤدي إلى طريق مسدود”.

وأشار بوغدانوف إلى أن الخطوات الأحادية التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية يمكن أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة بأكملها. وشدد بوغدانوف على أن روسيا تفضل إجراء حوار بناء بين إسرائيل وفلسطين. وأضاف بوغدانوف: “الوضع صعب للغاية، ونحن على اتصال مع جميع الأطراف المعنية. وندعوهم إلى الجلوس على طاولة المفاوضات والبدء في حوار بناء، وأن يكون أساس الحوار مبادئ القانون الدولي واحترام مصالح بعضهم البعض”. ويشير بوغدانوف إلى أن النهج الذي لا جدال فيه هو إقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن مع إسرائيل.

المصدر ايتار تاس
الاخبار العاجلة