تدهور خطير على الوضع الصحي للأسير إياد حريبات في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي

22 يونيو 2021آخر تحديث :
تدهور خطير على الوضع الصحي للأسير إياد حريبات في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي

صوت الشباب 22-6-2021 حمّل نادي الأسير الفلسطيني صباح يوم الثلاثاء، حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير إياد حريبات من مدينة دورا في محافظة الخليل، والمعتقل منذ 21 أيلول 2002، والمحكوم بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 عامًا.

وقال نادي الأسير أن تدهورًا خطيرًا طرأ على الوضع الصحي للأسير إياد حريبات ، وهناك معلومات تأتي تباعًا منذ صباح اليوم أن الأسير حريبات يواجه خطرًا حقيقيًا في مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي، الذي نُقل إليه يوم أمس من سجن “ريمون”.
وأوضح نادي الأسير أن إدارة سجون الاحتلال ارتكبت جريمة بحقّ الأسير حريبات المعتقل منذ عام 2002، والمحكوم بالسّجن مدى الحياة، عبر المماطلة المتعمدة في نقله إلى المستشفى وتقديم العلاج اللازم له.

وأضاف نادي الأسير “أجريت له عملية بالأمس في البروستات، واليوم سوف يخضع لعملية صعبة معقّدة في المثانة والكلى”.

وأكدت نادي الأسير  أن الأسير حريبات كان بحاجة إلى علاج ورعاية طبية حقيقية، تحديدًا بعد خضوعه للعملية الجراحية الأولى، ولكن تم التعامل معه وفقًا لسياسة اللامبالاة، مما جعل حالته تتدهور وتميل إلى الخطورة.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير المريض حريبات، الذي تعرض منذ اعتقاله عام 2002، وحتى اليوم، لسياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، بما فيها من أدوات ممنهجة، والتي شكّلت في السنوات الأخيرة السبب الرئيسي في استشهاد مجموعة من الأسرى المرضى.
يُذكر أنّ الأسير حريبات كان قبل اعتقاله طالبًا في جامعة النجاح الوطنية، يدرس الهندسة الزراعية، ومنذ عامين لم تتمكن عائلته من زيارته.
يُشار إلى أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال نحو 550، وعدد الأسرى الذين اُستشهدوا جرّاء سياسة الإهمال الطبي (71) أسيراً من بين (226) أسيرًا اُستشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967م.

الاخبار العاجلة