تيسير خالد يكشف عناصر الورقة التي قُدمت لـ “الرباعية” وموقف واشنطن منها

9 يونيو 2020آخر تحديث :
تيسير خالد يكشف عناصر الورقة التي قُدمت لـ “الرباعية” وموقف واشنطن منها

صوت الشباب 9-6-2020 كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، تيسير خالد تفاصيل ورقة قدمها الجانب الفلسطيني إلى اللجنة الرباعية الدولية خلال الأيام الماضية.وقال خالد  إن الورقة التي قُدمت ليست “اقتراحاً مضاداً” لـ (صفقة القرن)، كما نشرت عبر عدة وسائل إعلام.

وأضاف: لا أدري إن كان ممكن الحديث عن اقتراح مضاد لـ (صفقة القرن) الأمريكية أو خطة التسوية الأمريكية التي أعلنها دونالد ترامب، ولكن المقصود توضيح الموقف الفلسطيني أمام ضغط عدد من الدول الإقليمية والأوروبية والدولية وهي دول كانت تضعط باتجاه دفع الفلسطينيين إلى اشتباك تفاوضي مع رؤية الرئيس الأمريكي وهو أمر غير ممكن.

وشدد على أنه لا يمكن الدخول في اشتباك تفاوضي مع الرئيس الأمريكي لأن التباين جوهري في الموقفين، الأمريكي والفلسطيني.

وقال خالد: على هذا الأساس أعتقد أنه ليس من المناسب الحديث عن اقتراح فلسطيني مضاد عن خطة السلام، (صفقة القرن)، مشيراً إلى أن الأسلم، الحديث عن “ورقة موقف” يحدد فيها الجانب الفلسطيني موقفه ورأيه من التسوية السياسية.

وأضاف : استناداً للمعلومات المتوفرة لديْ، الجانب الفلسطيني أرسل “ورقة موقف” إلى الرباعية الدولية ولكن ليست من باب التفكير باشتباك تفاوضي مع (صفقة القرن) ولكن من باب توضيح الموقف الفلسطيني من جهود “الرباعية الدولية”.

وقال خالد: إن عناصر الورقة تشمل:

أولاً: الجانب الفلسطيني يبدي استعدادا لتسوية سياسية على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع، وما يفضي لتسوية على أساس حل الدولتين وفي إطار دولي بعيداً عن الرعاية الأمريكية الحصرية لهذه التسوية.

ثانياً: الجانب الفلسطيني يبدي استعداده على هذه القاعدة لتبادل أراضٍ بمساحات محدودة على أساس متساوٍ في القيمة والمثل.

ثالثاً: الجانب الفلسطيني يدعو لحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية بما فيها القرار 194 ومبادرة السلام العربية بما يتعلق باللاجئين.

رابعاً: بخصوص الحدود والأمن الجانب الفلسطيني أوضح بأنه لا يقبل سيطرة إسرائيلية أمنية على الحدود، أو في الأغوار الفلسطينية، ولكنه أبدى استعداده للقبول بطرف ثالث يتولى هذه المهمة.

وأكد خالد أن هذه هي العناصر الأربعة، وإذا كان ما يعنيه أنه اقتراح مضاد، أعتقد أنه لا توجد مشكلة كبيرة في ذلك، وفق رأيه.

وأضاف: أن الجانب الأمريكي رفض هذه الورقة الفلسطينية جملة وتفصيلاً واشترط أنه إذا كان هناك اجتماع للجنة الرباعية، بأن تكون خطة السلام الأمريكية على جدول أعمال هذا الاجتماع.

المصدر دنيا الوطن
الاخبار العاجلة