ميراف ميخائيلي: حل الدولتين والحدود الدائمة أمران حاسمان لحل الصراع

9 مارس 2021آخر تحديث :
ميراف ميخائيلي: حل الدولتين والحدود الدائمة أمران حاسمان لحل الصراع

ترجمة خاصة – صوت الشباب 9-3-2021 نقلت صحيفة جروزلم بوست الإسرائيلية الصادرة بالإنجليزية تصريحات رئيس حزب العمل الإسرائيلي “ميراف ميخائيلي” حول المستوطنات وحل الدولتين، وقالت إن “حل الدولتين والحدود الدائمة للدولتين أمران حاسمان من أجل ضمان مستقبل إسرائيل، ليس هنالك دولة بدون حدود، وعلى كل بلد أن يعرف أين تبدأ حدوده وأين تنتهي”. وأشارت “ميخائيلي” إلى أن حل الصراع يأتي فقط عبر طاولة المفاوضات، حيث قالت “يجب الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين بمشاركة الأردن ومصر والسعودية والإمارات والبحرين، ومن المفترض أن يتم إدراج غالبية المنطقة “سي” ضمن الحدود النهائية للدولة الفلسطينية المستقبلية”.

وبرغم أن “ميخائيلي” تعلن معارضتها للكتل الاستيطانية غير القانونية، التي يحاول اليمين الإسرائيلي إضفاء الشرعية عليها، لكنها رأت وجوب الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الرئيسية ضمن حدود إسرائيل في أي حل نهائي للصراع، وقالت إن “حزبنا يعتقد بأنه يجب على إسرائيل أن تحتفظ بالكتل الاستيطانية الكبيرة في أي حل نهائي للدولتين”. كما وأشارت إلى أنها ضد فكرة إخلاء المستوطنين، إذ قالت لا أحد يعتقد بأنه سيتم إخلاء نصف مليون إسرائيلي من يهودا والسامرة … حزبنا لا يعتقد بأن إسرائيل يجب أن تعود إلى حدود عام 1967″.

وبخصوص تبادل الأراضي، قالت “ميخائيلي” إن الاتفاقية النهائية ينبغي أن تشمل تبادل للأراضي بنسبة 4% من المنطقة “سي”، مشيرة بطريقة غير مباشرة إلى ضرورة إخلاء المستوطنات المنعزلة في صالح اتفاق السلام مع الفلسطينيين. وكما هو معروف، فإن حزب العمل يدعم هكذا خطوة. لم تتحدث “ميخائيلي” مباشرة حول هذا الأمر، لكنها تطرقت إلى أهمية حل الدولتين للصراع، وقالت إن “حل الدولتين وخلق حدود دائمة للدولتين أمران حاسمان من أجل أمن إسرائيل المستقبلي”.

وحول الإخلاء، قالت “ميخائيلي” “لا أريد أن أخلي أي أحد بالقوة، الإخلاء مؤلم. أنا لست معنية بالإخلاء، وليس لدي أيدلوجية الإخلاء، ولا أريد أن أتسبب بأي ضرر فوق الضرر الحاصل، لكني أريد أن أحل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني وأن خلق حدودا لدولة إسرائيل؛ حدود السلام بين إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية”.

وأردفت قائلة “ليس هنالك أمة بدون حدود. يجب على كل دولة أن تعرف أين تبدأ وأين تنتهي وعن ماذا تدافع بالتحديد .. هذا الأمر ينطبق على الضفة الغربية كذلك … يجب الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين، في إطار عملية تشمل دول مثل مصر والأردن والسعودية وكذلك الدول التي طبعت مع إسرائيل. من المهم أن نعمل على إنهاء الدراما في يهودا والسامرة وأن نواصل العمل للمرحلة التالية من أجل تطوير الرؤية الصهيونية. ولكن، طالما أن الصراع متواصل، فإن الرؤية الصهيونية في خطر”.

وأكملت “ميخائيلي” حديثها ضد الكتل الاستيطانية غير المرخصة، وقالت “من الضروري ألا نسمح للكتل الاستيطانية غير القانونية بالوقوف في طريق حل الصراع”، كما ورفضت مزاعم السياسيين اليمينيين بأن إسرائيل لها حق متجذر في المنطقة “سي” في الضفة الغربية وبالتالي ضمها إلى السيادة الإسرائيلية، وقالت “من المفترض أن يتم اشتمال غالبية المنطقة “سي” في الحدود النهائية للدولة الفلسطينية المستقبلية”، مضيفة أن “أكثر من 50% من أراضي منطقة “سي” هي ملكية خاصة للفلسطينيين”.

المصدر جروزلم بوست
الاخبار العاجلة