59 حكماً من بينهم فتاتان يقودون منافسات دوري المحترفين و”الأولى”

Amani Amani
2021-09-16T13:50:52+03:00
عالم الرياضة
16 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 16 سبتمبر 2021 - 1:50 مساءً
59 حكماً من بينهم فتاتان يقودون منافسات دوري المحترفين و”الأولى”

صوت الشباب 16-9-2021  كتب عنان شحادة:
قال رئيس دائرة الحكام في اتحاد الكرة إبراهيم غروف، ان الموسم الكروي 2021-2022 بجميع درجاته سيقوده 96 حكما، منهم 59 حكما وحكمة، لقيادة مباريات دوري المحترفين والاحتراف الجزئي، بواقع 27 للساحة، و32 مساعدا، بإجمالي 13 طاقما، منهم 14 حكم ساحة للمحترفين و31 مساعدا.


وأشار الى ان دورة عقدت لحكام مستجدين هذا العام بعدد وصل الى 42 حكما بينهم 14 حكمة، وهناك 5 حكمات سيشاركن بقيادة المباريات في مختلف الدرجات، وهناك اثنتان للمحترفين والاحتراف الجزئي، هما ياسمين نيروخ، وولاء عمرو، اما الأخريات فهن حنين أبو مارية، ميرا جلايطة، وملك الشمالي.


وأوضح غروف انه تم ترفيع عدد من حكام الساحة لدوري المحترفين والاحتراف الجزئي هم: عبد العزيز الأطرش، محمد عويس، طارق الصباح، محمد دويدار، محمد الهروش، والاء عمرو، إضافة الى حكام مساعدين وهم: اسعد بيراوي، عمار ملحم، محمود طقاطقة، رامز أبو مرخية، وعبد الله حميد.


وحول ان كان هناك مبدأ الثواب والعقاب قال: طبعا سيكون هناك تخصيص جائزة لأفضل حكم ساحة ومساعد في كل أسبوع بدوري المحترفين والاحتراف الجزئي، وهذا سيتم إعلانه عبر قناة الشباب والرياضة والمواقع الإخبارية والجرائد، وسيقدم له هدية من دائرة الحكام، حسب التقييمات وبالرجوع الى المقيمين وأيضا من الخارج الذين يتابعون المباريات أمثال الدكتور كمال الناجي وغيره.


وبخصوص العقاب، سيكون حسب الخطأ وتأثيره على نتيجة المباراة، والأمر يتراوح بين أسبوعين الى شهر، بالإضافة الى تقديم جائزة مالية لأفضل حكم ومساعد للموسم، ويتم الترتيب لها بين لجنة الحكام واتحاد اللعبة.


واكد غروف ان الفريق جبريل الرجوب يولي الاهتمام الكبير والتركيز لأكاديمية الحكام، والعمل جار لترتيب أمورها وتجهيزها وتقديمها للرجوب والاتحاد الآسيوي الذي سيقدم دعما لها.


وشدد على الاهتمام الكبير بالعنصر النسوي، من خلال إيمانه بضرورة وجود حكمة ساحة في المحترفين، مشيرا الى ان العمل جار على ذلك لكن ليس هناك الجاهزية في هذا الموسم.


وحول الشارة الدولية، أشار الى ان الاختبار للترشح الدولي سيقام يوم السبت المقبل 18-9-2021 على ملعب الجامعة الأميركية من خلال اختبارات نظرية وعملية من لياقة بدنية ولغة انجليزية وقانون اللعبة، وترشح 21 حكم ساحة ومساعدا وخماسيا، وسيتم الاختبار للقائمة الدولية وتتكون من 6 مساعدين، 3 للساحة، و3 خماسي و2 للكرة الشاطئية.

رابط مختصر