الأقنعة متعددة الطبقات أكثر فعالية في الحماية من قطرات السعال

8 مارس 2021آخر تحديث :
الأقنعة متعددة الطبقات أكثر فعالية في الحماية من قطرات السعال

صوت الشباب 8-3-2021 تقول دراسة جديدة أجراها باحثون من المعهد الهندي للعلوم (IISc) بالتعاون مع علماء من جامعتي كاليفورنيا و تورونتو، إن الأقنعة متعددة الطبقات هي الأكثر فاعلية في منع تولد الهباء الجوي.

وفقاً للعلماء، عندما يسعل شخص ما، تضرب القطرات الكبيرة السطح الداخلي للقناع بسرعة عالية، وتخترق نسيج القناع وتتفكك أو “تتحلل” إلى قطرات أصغر قد تحمل فيروس كورونا حيث وُجد أن معظم هذه القطرات الصغيرة أصغر من 100 ميكرون، مع احتمال أن تصبح رذاذًا يمكن أن يظل معلقًا في الهواء لفترة طويلة وقد يتسبب في الإصابة بالعدوى.                                                                                                                                                                                                                        يوضح شوبهام شارما، طالب الدكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية والمؤلف الأول للدراسة: “يزيد الضغط من سرعة القطرة، وهذا يمكن أن يولد قطرات يتراوح حجمها من 200 ميكرون إلى 1.2 ملم بوصة.

ووجد الباحثون أن الأقنعة أحادية الطبقة يمكنها منع 30٪ من القطرات. وكانت الأقنعة مزدوجة الطبقات أفضل حيث تمكنت من منع حوالي 91٪ من القطرات. أما الأقنعة ثلاثية الطبقات، فمنعت القطرات بشكل كامل، وفق ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس

الاخبار العاجلة