أسعار النفط ترتفع 3%.. وخام برنت فوق 101 دولار

17 مارس 2022آخر تحديث :
اسعار النفط
اسعار النفط ارتفاع

صوت الشباب 17-03-2022    ارتفع النفط مجددا، اليوم الخميس، وصعد خام “برنت” 3 دولارات إلى 101.11 دولار للبرميل بعد ساعات من رفع أسعار الفائدة الأمريكية، وتحذيرات وكالة الطاقة الدولية من نقص المعروض.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.8 دولار أو 3% إلى 97.84 دولار للبرميل.

وهبطت أسعار النفط في نهاية تداولات الأربعاء، بدعم من آمال الهدنة بين روسيا وأكرانيا، وارتفاع المخزون الأمريكي.

جاء التراجع الخامس لأسعار النفط، في 6 جلسات، في رد فعل للمتعاملين على آمال بتقدم في محادثات السلام بين روسيا، وأوكرانيا، وزيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية.

وتشهد سوق النفط تقلبات حادة منذ حوالي أسبوعين، وجرى تداول الخامين القياسيين كليهما على مدار الثلاثين يوما الماضية في نطاق هو الأوسع من أي وقت منذ منتصف 2020.

ولم يختلف الحال في تداولات الأربعاء، إذ جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت، في نطاق 6 دولارات، بين 97.55 دولار و103.70 دولار قبل أن يسجل عند التسوية 98.02 دولار، منخفضا 1.89 دولار أو 1.9%، وذلك حسب رويترز.

وأنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط، الجلسة منخفضة 1.40 دولار، أو 1.5%، عند 95.04 دولار للبرميل.

أسعار النفط خلال أسبوع

وكانت موجة شراء محمومة الأسبوع الماضي قد دفعت برنت ليتخطى لفترة وجيزة 139 دولارا للبرميل، وسط مخاوف من انقطاع في الإمدادات الروسية.

وبرنت الآن منخفض أكثر من 40 دولارا عن ذلك المستوى، ويحذر محللون من أن هذا يعكس تفاؤلا كبيرا بأن الحرب ستنتهي قريبا.

وفرضت الولايات المتحدة، ودول أخرى، عقوبات صارمة على روسيا منذ أن بدأت عمليتها العسكرية في أوكرانيا، قبل أكثر من أسبوعين.

وعرقل هذا تجارة نفط لروسيا، تبلغ أكثر من 4 إلى 5 ملايين برميل من الخام يوميا.

وسجل برنت مكاسب بلغت 28%، في 6 أيام ثم هبط 24 %، على مدار الجلسات الست السابقة بما فيها جلسة الأربعاء.

وسجلت الأسعار أعلى مستوى في 14 عاما في 7 مارس/آذار الجاري، قبل أن تتراجع.

زيادة المخزونات الأمريكية

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية،أكمس الأربعاء، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، سجلت زيادة بلغت 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان من المتوقع أن تنخفض.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، أن مخزونات الخام في مركز التسليم بولاية أوكلاهوما زادت بمقدار 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي أول زيادة منذ أواخر ديسمبر كانون الأول.

وهبط مخزون البنزين بمقدار 3.6 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 241 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن ينخفض 1.6 مليون برميل.

وزادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 332 ألف برميل إلى 114.2 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاض قدره 1.8 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفض بمقدار 438 ألف برميل يوميا إلى 3.46 مليون برميل يوميا.

ومن ناحية أخرى، هبطت مخزونات النفط في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة إلى نحو 575.5 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2002 .

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي ( المركزي الأمريكي)، الأربعاء، أسعار الفائدة للمرة الأولى في 3 سنوات، لكن ذلك لم يكن له تأثير يذكر على مسار سوق النفط.

الاخبار العاجلة