أمير الكويت يدعو الحكومة إلى وضع برنامج إصلاحي شامل

15 ديسمبر 2020آخر تحديث :
أمير الكويت يدعو الحكومة إلى وضع برنامج إصلاحي شامل

صوت الشباب15-12-2020دعا أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء، الحكومة إلى وضع برنامج إصلاحي شامل يؤتي بحلول ناجحة مما يسمح بمواجهة التحديات.

وقال أمير الكويت خلال افتتاحه الدورة البرلمانية لمجلس الأمة الجديد، إن نجاح هذا البرنامج يتطلب تعاونا فعالا بين مجلس الأمة والحكومة وحزما في تطبيق القانون.

وأضاف متحدثا عن التحديات التي تواجهها بلاده “لا شك أنكم تدركون ما يعيشه العالم.. أمامكم تحديات جسيمة ولم يعد هناك متسع لهدر المزيد من الجهد وافتعال الأزمات التي أصبحت محل استياء المواطنين”.

من جهته، قال النائب حمد الهرشاني الذي ترأس الجلسة بصفته النائب الأكبر سنا اليوم، إن الشعب الكويتي يتطلع إلى أن يكون هذا المجلس عند حسن ظنه، وأن تتعاون السلطتان التشريعية والتنفيذية لتحقيق الإصلاحات الهيكلية في شتى المجالات والتعامل مع التحديات الدولية والإقليمية بما يتفق مع السياسة الخارجية الكويتية.

ولفت الهرشاني الى أن مكافحة الفساد باتت ضرورة ملحة في ظل الظروف المالية والاقتصادية التي تواجهها الكويت.

كما أشاد بالدور الذي لعبته الكويت والأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في رأب الصدع الخليجي، مشيرا إلى أن التلاحم بين دول المجلس أمنيا واقتصاديا، أصبح ضرورة قصوى اليوم.

وقال رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في كلمة له عند افتتاح الدورة البرلمانية، إن المرحلة تتطلب من المجلس والحكومة التعاون البناء والعمل بتجرد وموضوعية والاجتهاد في أداء الواجب وتحمل تبعاته.

ولفت الشيخ صباح الخالد إلى أن وحدة الوطن واستقراره تحتم علينا تقديم التعاون وتجسيد روح الدستور والالتزام بالقسم واستخدام نهج موضوعي يسهم في إيجاد الحلول.

وأضاف أن “الحكومة تؤمن بأن التعاون مع المؤسسات هو حجر الزاوية وتتطلع برغبة صادقة إلى أن يكون هذا الفصل التشريعي بداية نهج جديد يرسخ أن المجلس والحكومة في مركب واحد ولن تدخر جهدا في تدعيم التعاون”.

وأفاد رئيس الوزراء أن الحكومة تعكف على إعداد تصور طموح لتحقيق الإصلاح ومكافحة الفساد ودفع التنمية وتطوير الجهاز الإداري والانتقال إلى الحكومة الرقمية.

وتابع “سيتضمن برنامج الحكومة تنفيذ تدابير مكافحة الفساد والقضاء على منابعه والبرامج الزمنية لتنفيذ البرامج الحكومية.. هو برنامج واقعي قابل للتنفيذ ويتضمن أدوات للمحاسبة لترسيخ الثقة المتبادلة”.

كما شدد رئيس الوزراء على أن الحكومة تسعى لترتيب الأولويات مع مجلس الأمة، مشيرًا إلى أن للحكومة عدة أولويات بينها إقرار قانون مشروع مدينة الحرير.

وأصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمس الإثنين، مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة وأدى أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمامه.

وجاء تشكيل هذه الحكومة التي يرأسها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بعد أيام من تجديد الثقة فيه، عقب تقديمه استقالة حكومته، فور الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس من ديسمبر الجاري.

وتضمنت الحكومة 15 وزيرا، وأسندت حقيبة الدفاع لوزير الإعلام الأسبق الشيخ حمد جابر العلي الصباح، فيما أسندت حقيبة الداخلية لرئيس الأمن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح.

الاخبار العاجلة