التفكير المنطقي: كيف تحول أحلام اليقظة إلى واقع؟

10 سبتمبر 2020آخر تحديث :
التفكير المنطقي: كيف تحول أحلام اليقظة إلى واقع؟

صوت الشباب 10-9-2020 كم مرة وجدت نفسك ضائعا في الخيال، تتصورْ كم ستكون حياتك رائعة إذا تدربت للمشاركة في ماراثون، أو تعلمت لغة جديدة، أو أسست شركة ناشئة أو ألفت رواية؟

من الطبيعي أن نفكر أثناء أحلام اليقظة في الأشياء التي نرغب بها، ولكن على عكس ما تقوله مجموع الكتابات عن التفكير الإيجابي، مجرد تصور مستقبل أكثر إشراقًا لن يجعل حدوثه أو تحققه أكثر احتمالاً.

وبدلاً من ذلك، تُظهر الأبحاث النفسية أنه ينبغي لنا الشروع في وضع خطط عملية لتحقيق أهدافنا بدلاً من الاكتفاء بالانغماس في أحلام اليقظة. هذا يعني أن نقوم بمقارنة تلك الرؤى الوردية بواقعنا الحالي، وتحديد العقبات وإيجاد أفضل السبل للتغلب عليها.

ويسمّي علماء النفس هذه العملية – التي تتضمن مواجهة العقبات التي تقف في طريق تحقيق أحلامنا الوردية وإيجاد طرق للتغلب عليها – بـ “التباين الذهني”، وتُظهر أبحاثهم أن معظم الناس يخفقون في تطبيق هذه الاستراتيجية في حياتهم اليومية، مما يعني أن نوايانا الطيبة تبقى مجرد أمنيات، وأننا لا نصل أبدًا لتحقيق أحلامنا.

إنّ تعلمنا كيفية تطبيق عملية التباين الذهني بفعالية فربما يمكن أن نحسن أمورا مثل ضبط النفس، والتحفيز الذاتي، وحل المشكلات، وهي الأمور التي يمكن لها جميعها أن تعود بفوائد كبيرة على حياتنا الشخصية والمهنية.

المصدر bbc
الاخبار العاجلة