الرباط: اطلاق “كرسي الألكسو لدراسات القدس” و”منصة القدس عروس عروبتكم”

31 مايو 2023آخر تحديث :
الرباط: اطلاق "كرسي الألكسو لدراسات القدس" و"منصة القدس عروس عروبتكم"
الرباط: اطلاق "كرسي الألكسو لدراسات القدس" و"منصة القدس عروس عروبتكم"

أطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية

والثقافة والعلوم، “كرسي ألكسو لدراسات القدس الشريف”، و”المنصة الإعلامية – القدس عروس عروبتكم”.

جاء ذلك في حفل خاص أقيم في العاصمة المغربية الرباط، بحضور المدير العام للمنظمة، محمد ولد اعمر،

ومدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، سالم بن محمد المالك،

وأمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة “الإيسيسكو”،

دوّاس دوّاس، وسفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي،

الذي ألقى كلمة بهذه المناسبة نيابة عن وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف.

كما حضر الفعالية أيضا، وكيل وزارة الثقافة، عضو اللجنة الدائمة للثقافة “بالألكسو” جاد غزاوي، حيث استلم شهادة الانتساب للكرسي نيابة عن كل الأعضاء، ومدراء المؤسسات المقدسية الثقافية، وعبد الستار محمد القضاة، مستشار وزير الأوقاف الاردني، عضو كرسي الألكسو لدراسات القدس، والمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد الشرقاوي.

إطلاق “كرسي الألكسو لدراسات القدس الشريف”

ويأتي إطلاق “كرسي الألكسو لدراسات القدس الشريف”، والمنصة الإعلامية “القدس عروس عروبتكم”، تنفيذا لقرار المجلس التنفيذي المنعقد في دورته العادية (117)، رقم: (م.ت/د.ع117/ق7)، المتعلق بالقدس والأخطار التي تتهددها، المتضمن دعوة الإدارة العامة والدول الأعضاء لمواصلة العمل على توفير الدعم والحماية للمقدسات الإسلامية والمسيحية والمعالم العربية التي يسعى الاحتلال لتهويدها، وحماية المؤسسات التربوية والثقافية والعلمية التي تواجه خطر المصادرة، إضافة إلى دعم المؤسسات الفلسطينية في المدينة المقدسة بالشكل الذي يضمن استمرارها بأداء دورها وتقديمها للخدمات لكافة المقدسيين وعلى كافة الاصعدة التربوية والثقافية والصحية وغيرها.

كما دعا المجلس التنفيذي الإدارة العامة لمخاطبة اللجان الوطنية في الدول الأعضاء للعمل لدى مؤسساتها وجامعتها لعمل ما يلزم للانضمام لكرسي الألكسو لدراسات القدس الشريف، للتأكيد على تاريخها وتراثها الحضاري والثقافي العربي خصوصا في ظل ما تتعرض له المدينة المقدسة من انتهاك وعدوان متواصل.

ودعوة الإدارة العامة إلى مواصلة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية لإطلاق المنصة الإعلامية “القدس عروس عروبتكم”.

جدير بالذكر، أن الألكسو تكفلت بتصميم المنصة الإعلامية القدس عروس عروبتكم والعمل جارٍ على تأثيثها بالمعلومات والبيانات المطلوبة. كما أن “كرسي الألكسو لدراسات القدس الشريف”، سيشرع قريبا في تنفيذ برامجه بعد أن انضمت إليه العديد من الدول العربية.

الاخبار العاجلة