السودان متفائل بشطبه من قائمة الإرهاب

25 يونيو 2020آخر تحديث :
السودان متفائل بشطبه من قائمة الإرهاب

صوت الشباب25-6-2020عبر السودان عن تفاؤله بقرب شطب اسمه من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، المدرج فيها منذ نحو ثلاثة عقود، في حين قالت واشنطن إن ذلك قد يحدث خلال بضعة أسابيع.

فبعد محادثة هاتفية جرت أمس الأربعاء بين رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أعربت الخارجية السودانية عن تفاؤلها بالتطور الذي يجري في المباحثات مع الولايات المتحدة بشأن رفع اسم السودان من القائمة التي كانت واشنطن أدرجته فيها منذ عام 1993.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر بدوي صادق للجزيرة إن هناك تفاؤلا من الجانبين بأن الأمور تسير في اتجاه تحقيق تسوية واتفاق بشأن رفع السودان من القائمة الأميركية قريبا.

وفي واشنطن، قال وزير الخارجية الأميركي إنه أجرى محادثة هاتفية وصفها بالممتازة مع رئيس الوزراء السوداني، مضيفا أنهم يعملون معه للتوصل إلى حل ونتيجة جيدة لقادة السودان الجدد وللسودانيين.

وعلق بومبيو على احتمال إزالة السودان من قائمة الإرهاب الأميركية بالقول “لديّ أمل في أن هذا قد يحدث في الأسابيع المقبلة”.

وكانت الخارجية الأميركية قالت في بيان إن بومبيو وحمدوك بحثا خلال المحادثة الهاتفية السياسات والمتطلبات اللازمة لإزالة اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، بالإضافة للعلاقات الثنائية ومؤتمر شركاء السودان الذي يعقد اليوم الخميس.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله إن بلادها اقتربت من تسوية مع الجانب الأميركي في قضية تعويض أسر وضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، وتعد هذه القضية من بين قضايا عالقة في مسار إزالة اسم السودان من القائمة الأميركية.

المصدر الجزيرة
الاخبار العاجلة