الفطر الأسود: ما سبب ارتفاع أعداد المصابين به في الهند؟

7 يونيو 2021آخر تحديث :
الفطر الأسود: ما سبب ارتفاع أعداد المصابين به في الهند؟

صوت الشباب 7-6-2021 سُجلت نحو 12 ألف حالة إصابة بالفطر الأسود في الهند، أغلبها بين مرضى متعافين من كوفيد 19.

وعادة ما تندر الإصابة بهذا الداء، الذي تكون احتمالات الوفاة بسببه 50 في المئة.

ويرجح خبراء الصحة أن يكون سبب تزايد الحالات بهذا الشكل في الهند هو ارتفاع حالات الإصابة بالسكري.

ما الدول التي ظهر بها الفطر الأسود؟

قبل ظهور جائحة كورونا، سجلت 38 دولة على الأقل في العالم ظهور حالات إصابة بالفطر الأسود.

وتسجل الهند وباكستان العدد الأكبر للحالات حول العالم، بمعدل 140 حالة في المليون كل عام، وفقا لمؤسسة لايف المعنية بالتوعية بشأن الفطريات.

ويقول الدكتور ديفيد ديننغ، خبير الإصابات الفطرية في جامعة مانشستر، إن حالات الإصابة بالفطر الأسود في الهند “أكثر من أي مكان آخر في العالم” حتى من قبل الجائحة.

ويضيف:”ويرتبط الفطر الأسود بشكل أساسي بعدم السيطرة على مرض السكري، ومن المعروف أن هناك الكثير من حالات السكري في الهند”.

وكشفت دراسة حديثة عن عن حالات كوفيد 19 عالميا أن 94 في المئة من المرضى المتعافين الذي أصيبوا بفطريات (على اختلاف أنواعها) كانوا يعانون في الأصل من مرض السكري.

وكان للهند النصيب الأكبر من عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود تحديدا (نحو 71 في المئة).

ما مسببات الفطر الأسود؟

يشير الخبراء إلى احتمال أن يكون استخدام المنشطات بشكل عشوائي في علاج كوفيد سببا في ظهور حالات الفطر الأسود وغيرها من العدوى الفطرية.

ويُستخدم نوعان من المنشطات على نطاق واسع في الهند لعلاج مرضى كوفيد، بهدف تقليل الالتهاب المرتبط برد الفعل المناعي للجسم.

ومع زيادة أعداد حالات افصابة بفيروس كورونا والضغط على الأطباء، هناك أدلة على استخدام هذه المنشطات بدون رقابة طبية.

وحذرت السلطات الهندية مؤخرا من تناول الأدوية بدون توصية الطبيب، وهو أمر قد تكون له نتائج شديدة الضرر على حد وصف دكتور ديننغ، من بينها زيادة احتمالات الإصابة بالفطر الأسود.

وأظهرت دراسة تجريبة في المملكة المتحدة، شملت ألفي مريض بكوفيد، أن أحد هذه المنشطات (وهو ديكساميثازون) قد يساعد في الحد من احتمالات الوفاة لدى من يعانون من إصابات متوسطة أو شديدة، لكنه قد يكون شديد الخطورة لدى من تكون إصاباتهم طفيفة.

وتظهر الدراسة أن استخدام المنشطات قد يكون فعالا في المستشفيات تحت إشراف طبي. لكن بعض الولايات في الهند وزعت ديكساميثازون على العامة ضمن حقائب العزل المنزلي.

ويقول الدكتور ديننغ إن الدراسات “أثبتت أن زيادة استخدام المنشطات ليست أفضل”.

الاخبار العاجلة