المالكي: لن نقبل بأموال مشروطة

14 مارس 2022آخر تحديث :
المالكي: لن نقبل بأموال مشروطة

صوت الشباب 14-03-2022  أكد وزير الخارجية الفلسطينية د. رياض المالكي، اليوم الاثنين، أنه وللمرة الأولى منذ سنوات عديدة يقوم الاتحاد الأوروبي بطلب من الدول الأعضاء بأن تصوت كل دولة على مشروع “تقديم الدعم المالي لدولة فلسطين بلا شروط” ونحن ننتظر مخرجات هذا التصويت مساء يوم غد.

ويشار إلى أن مفوض سياسة الجوار بالاتحاد الأوروبي كان قد اشترط تقديم دعم مالي لفلسطين مقابل مراجعة المنهاج المدرسي الفلسطيني، وهو ما رفضته فلسطين.

وفي التفاصيل، قال المالكي في حديث للإذاعة الرسمية تابعته صدى نيوز: ” أكدنا لمفوض سياسة الجوار والاتحاد الأوروبي، أن دولة فلسطين لن تقبل على الإطلاق أي مساعدة تكون مشروطة، ولن نقبل أن تكون هناك أية شروط مرتبطة بالمساعدة المالية الأوروبية لدولة فلسطين”.

وأضاف:” بينما نحن على الاستعداد للقبول بوجود أية مؤشرات يتم التوافق عليها بيننا وبين الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بكيفية العمل وفق المناهج الفلسطينية المدرسية”.

وتابع:” الموضوع قد تطور بشكل كبير خلال العام الماضي، وكان هناك تأخير بتوفير الدعم المالي الأوروبي لفلسطين، وحجب كامل لهذه الأموال، بحجة ضرورة مراجعة المنهاج المدرسي الفلسطيني، وتوضح أن هناك اختلافا كبيرا بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بهذا الموضوع، ما بين القبول بالمشروطة التي يطالبها مفوض سياسة الجوار والاتحاد الأوروبي، وبين الدول الأخرى التي ترفض مثل هذه المشروطة”.

وقال:” وصلت الأمور لدرجة أنه للمرة الأولى منذ سنوات عديدة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بطلب من الدول الأعضاء بأن تصوت كل دولة على هذا المشروع، ونحن ننتظر حتى مساء يوم غد، حتى يتضح من خلال التصويت على هذا المشروع كيف ستكون مخرجات هذا التصويت إن كانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستوافق على المشروطية التي وضعها مفوض سياسة الجوار على الأموال التي تقدمها دول الاتحاد الأوروبي لفلسطين، أم ستكون بدون مشروطية”.

وأوضح أن التصويت سيتم بناء على الأغلبية أي يجب الحصول على 14 صوتا من أصل 27.

وأضاف:” نحن بدورنا سوف نتابع هذا الموضوع، وبناء على ذلك سيتم تحديد توجهنا في كيفية التعامل مع هذا الموضوع”.

وأكد أن الإفراج عن تمويل الاتحاد الأوروبي سيساعد فلسطين كثيرا في تغطية احتياجاتها في ظل الأزمة المالية التي تمر بها.

الاخبار العاجلة