انطلاق مهرجان لوميير للأفلام في فرنسا

12 أكتوبر 2020آخر تحديث :
انطلاق مهرجان لوميير للأفلام في فرنسا

صوت الشباب 12-10-2020 انطلق في مدينة ليون في وسط فرنسا الشرقي السبت مهرجان لوميير للأفلام، الحدث البارز لعرض كلاسيكيات الفن السابع والملتقى السنوي لأسماء سينمائية كبيرة، والذي يشكّل هذا العام نافذة على أعمال حرمها وباء كوفيد-19 من العرض خلال مهرجان كان.

وقال مدير معهد لوميير في ليون تييري فريمو وهو أيضا المندوب العام لمهرجان كان، خلال افتتاح مهرجان لوميير الذي يشرف عليه “لا نؤمن البتة بموت السينما”.

وقد أبدى النجوم المدعوون سعادتهم إثر الوصول للمشاركة في الحدث، على غرار الممثل الدنماركي مادس ميكلسن الذي أكد أنه “حرص” على المجيء إلى ليون. وقال “هذه طريقة جميلة لنظهر للعالم أن صناعة السينما لا تزال موجودة وحية”.

كذلك قال المخرج الأميركي أوليفر ستون “نعشق هذا الشكل من السينما، الجانب المرتبط بالعرض. الناس يتفاعلون معك في الوقت نفسه، إنها تجربة مشحونة بالعواطف”.

ويكرّم المهرجان هذه السنة السينمائيين البلجيكيين جان بيار ولوك داردين الحائزين جائزة السعفة الذهبية مرتين في مهرجان كان، من خلال منحهما جائزة لوميير الثانية عشرة.

وعلى مدى أسبوع، يحتفي المهرجان أيضا بكاتب السيناريو الفرنسي الراحل ميشال أوديار في الذكرى المئوية لولادته هذا العام، مع عروض استعادية لأفلامه من خلال نسخ مرممة عنها.

ومن الخصائص الأساسية للمهرجان هذه السنة تقديمه نافذة استثنائية للأعمال المشاركة ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورة 2020 التي أطاحت بها الأزمة الصحية العالمية.

وسيُعرض في مهرجان لوميير 23 فيلما من أصل 56 في هذه القائمة، بحضور فرق عمل هذه الأعمال.

وكان المهرجان أقيم للمرة الأولى في العام 2009 في الشارع الذي شهد في ليون اختراع آلة التصوير السينمائي الأولى العام 1895، وتصوير أول فيلم في التاريخ.

ومنذ انطلاقه، منح المهرجان جوائزه لنجوم سينمائيين كبار ككلينت إيستوود وجين فوندا وكوينتن تارانتينو وكن لوتش وميلوش فورمان وجيرار دوبارديو ومارتن سكورسيرزي وكاترين دونوف وبيدرو ألمودوفار.

الاخبار العاجلة