تطبيق يغني عن فحص “بي سي آر” للكشف عن الملاريا

18 أغسطس 2021آخر تحديث :
تطبيق يغني عن فحص “بي سي آر” للكشف عن الملاريا

صوت الشباب 18-8-2021 عكف فريق من الباحثين في مجال الطب الحيوي من جامعة جلاسكو الاسكتلندية ووزارة الصحة الأوغندية على تطوير منظومة إلكترونية للكشف عن الإصابة بمرض الملاريا، كبديل عن اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلل (بي.سي.أر) أو غيرها من الاختبارات التي تستخدم للكشف عن الإصابة بالمرض.

وأوضح الباحثون في الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية “نيتشر إلكترونيكس” أنه في إطار التقنية الجديدة، يتم سحب عينة دم من المريض ثم اختبارها بواسطة جهاز للكشف عن الملاريا، مع ربط الجهاز بتطبيق إلكتروني يعمل على الهواتف الذكية من أجل إعطاء تشخيص أكثر دقة للإصابة بالملاريا اعتماداً على تقنيات التعلم العميق.
ويتم تحليل اختبارات الكشف عن الملاريا باستخدام آلية للحوسبة السحابية لضمان التعامل معها بشكل صحيح، من أجل تمكين مستخدمين أصحاب مهارات مختلفة من إجراء الاختبار بشكل مناسب.
ونقل الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” عن جون كوبر الباحث بكلية الهندسة بجامعة جلاسكو قوله: “أكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية عام 2018 على ضرورة التوصل إلى وسيلة فعالة وسريعة لإجراء الاختبارات مع اتاحة هذه الوسيلة لجميع من يحتاجونها بما في ذلك في المناطق النائية والريفية، كما أوصى التقرير بضرورة رقمنة آليات الاختبار من أجل مراقبة مدى انتشار المرض بشكل أفضل”.
وأضاف كوبر: “اعتقد أن المنظومة التي ابتكرناها يمكن أن تساعد في تلبية هذه الاحتياجات، حيث أنها تسمح لغير الخبراء باجراء اختبارات الدم في أي مكان ثم التوصل إلى نتائج دقيقة مع إمكانية مشاركتها مع السلطات المعنية سواء محلياً أو اقليميا”، مؤكداً أن التوسع في استخدام هذه المنظومة يمكن أن يكون له تأثير كبير على السيطرة على الملاريا في منطقة الصحراء الافريقية”.
وتعتبر الملاريا من أخطر الأمراض التي تهدد البشر على مستوى العالم حيث تصيب نحو 228 مليون شخص كل عام. وتتشابه الملاريا مع مرض كورونا من حيث إمكانية الإصابة بها بدون ظهور أعراض على المريض، وهو ما يجعل الاختبارات الميدانية للكشف عن المرض ضرورة للحيلولة دون انتشاره وانقاذ أرواح البشر.
الاخبار العاجلة