خبير بيولوجي: عفن الجدران يسبب أمراضا خطيرة

16 يونيو 2021آخر تحديث :
خبير بيولوجي: عفن الجدران يسبب أمراضا خطيرة

صوت الشباب 16-6-2021 حذر خبير بيولوجي بقسم الفطريات بكلية علم البيولوجيا بجامعة موسكو من أن العفن الذي يصيب جدران البيوت يمكن أن يتسبب بأمراض مختلفة للسكان بعض يمكن أن يكون خطيرا، وذلك حسبما نشرت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء.
وأوضح مكسيم دياكوف أن بقع العفن ليست مجرد عيب خارجي بل تتشكل من خلال تراكم أنواع مختلفة من الفطريات المجهرية. منوها بأن بعض هذه الفطريات مسببة للأمراض، أي أنها يمكن أن تتكاثر في الأنسجة البشرية وتؤدي إلى أمراض خطيرة مثل داء الفطريات والحساسية.
وفي هذا الإطار، بين الخبير الروسي أن الإنسان صاحب الجسم السليم يقاوم تأثيرات الفطريات إذا كان تركيز هذه العوامل المرضية منخفضا. ولكن إذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة أو خضع لعملية جراحية فهو في دائرة الخطر.
يذكر أن العفن يعتبر خطيرا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف بجهاز المناعة. لذلك وفي حالة نقص المناعة قد يتسبب داء الفطريات بالوفاة.
ولفت دياكوف إلى أن الإنسان يكون أكثر عرضة للعدوى الفطرية عند اضطراره لتناول المضادات الحيوية. وقال إن “البكتيريا الموجودة على الجلد والأغشية المخاطية هي خط الدفاع الأول للجسم ضد الالتهابات الخارجية. عندما ندمرها بالمضادات الحيوية يمكن للفطريات المسببة للأمراض أن تستقر هناك بسهولة”. مشددا على أن سكان الشقق حيث بقع العفن الداكنة على الجدران معرضون لخطر الإصابة بالحساسية لأن الجراثيم التي يطلقها العفن تسبب الحساسية. مشيرا إلى أن المنظفات تساعد فقط في القضاء بشكل مؤقت على فطريات الجدران.

الاخبار العاجلة