غوتيريش: شعب أفغانستان يحتاج لمساعدة إنسانية عاجلة

6 سبتمبر 2021آخر تحديث :
غوتيريش: شعب أفغانستان يحتاج لمساعدة إنسانية عاجلة

صوت الشباب 6-9-2021 قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن نصف شعب أفغانستان يحتاج إلى المساعدة الإنسانية، داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم تمويل عاجل.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

وقال البيان: “تواصل الأمم المتحدة تضامنها مع شعب أفغانستان الذي يحتاج نصف سكانه، البالغين قرابة 18 مليون شخص، إلى المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة، وثلثهم لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية”.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى تقديم “تمويل عاجل حتى يتسنى استمرار العملية الإنسانية المنقذة للحياة في أفغانستان“ .

وجاء في البيان: “أكثر من نصف الأطفال دون سن الخامسة معرضون لخطر سوء التغذية الحاد، خاصة وأن الجفاف الشديد ، الثاني خلال أربع سنوات ، سيسهم في زيادة الجوع في الأشهر المقبلة”.

وذكر البيان أنه “بناء على طلب الأمين العام، يوجد حاليا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ للأمم المتحدة مارتن غريفيث، في كابول” .

وأكد أن “غريفيث التقى خلال زيارته، الأحد، رئيس المكتب السياسي لـ”طالبان” الملا عبد الغني برادر، في العاصمة كابل وناقش مع السلطات هناك القضايا الإنسانية.

ودعا مارتن غريفيث، بحسب البيان، “جميع الأطراف إلى ضمان حقوق المرأة وسلامتها ورفاهيتها وحماية جميع المدنيين في جميع الأوقات” .

كما أكد بيان المتحدث أن “ حركة طالبان تعهدت بضمان سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني، ووصول المساعدات إلى المحتاجين، وضمان حرية الحركة للعاملين في المجال الإنساني رجالاً ونساءً” .

وأعلنت حركة طالبان، صباح الاثنين، أنها تمكنت من السيطرة على ولاية بنجشير، شمالي أفغانستان .

وخلال 10 أيام من أغسطس/ آب الماضي، سيطرت حركة “طالبان” على أفغانستان، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية ذلك الشهر.

الاخبار العاجلة