قمة سرية بين نتنياهو ومحمد بن زايد عام 2018 في الإمارات

1 سبتمبر 2020آخر تحديث :
قمة سرية بين نتنياهو ومحمد بن زايد عام 2018 في الإمارات

ترجمة خاصة صوت الشباب 1-9-2020 نقلت القناة التاسعة الإسرائيلية الناطقة بالروسية عن صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية أن نتنياهو قام بزيارة إلى دولة الإمارات سراً في عام 2018، التقى خلالها بولي العهد محمد بن زايد”. وذكرت القناة الإسرائيلية أن “رئيس الموساد يوسي كوهين قد رافق نتنياهو في تلك الزيارة، وأن كوهين هو الذي قام بالتحضير لهذه الزيارة، وأن محمد بن زايد استقبل نتنياهو ومرافقيه”.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الدبلوماسية أن “اللقاء جرى بشكل إيجابي، وأن العلاقات بين الجانبين تواصلت منذ اجتماع 2018”. وبحسب الصحيفة، فإن بوادر السلام جاءت بعد لقاء جرى قبل عام في واشنطن بين رئيس المجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات وممثلين عن الإمارات وكذلك عن الولايات المتحدة. وقد شارك في ذلك اللقاء أيضا السفير الإسرائيلي في واشنطن، رون دريمر، الذي كان له دور في إبرام الاتفاق مع الإمارات.

 ورفض ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على هذه المعلومات، غير أن نتنياهو ألمح أمس في بيانه أن بعض اللقاءات التي عقدها مع القادة العرب لم يتم الكشف عنها للجمهور بعد، وقال “التقيت بالعديد من القادة من العالم العربي والإسلامي. أكثر بكثير مما تعتقدون”.

 وأوضح نتنياهو في خطابه سبب عدم إبلاغ وزير الجيش بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي بشأن الاتصالات مع أبو ظبي. ووفقاً لنتنياهو، فإن الجانب العربي هو الذي أصر على السرية التامة. وأعرب نتنياهو عن أمله بأن تتاح له في المستقبل الفرصة لإشراك قادة “كاحول لافان” في قضايا السياسة الخارجية المهمة.

المصدر القناة التاسعة الإسرائيلية
الاخبار العاجلة