محافظ طولكرم يؤكد أهمية مشروع التعداد الزراعي لعام 2021

27 سبتمبر 2021آخر تحديث :
محافظ طولكرم يؤكد أهمية مشروع التعداد الزراعي لعام 2021

صوت الشباب 27-9-2021- أكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر، أهمية مشروع التعداد الزراعي لعام 2021 لما يمثله من مكانة كبيرة على القطاع الزراعي والتوجهات التنموية والاقتصادية للمضي قدما بتطوير هذا القطاع وتنميته وفق الإمكانات المتوفرة.

جاء ذلك خلال لقائه مع مديرة التعداد الزراعي في طولكرم ربى القبج، وفي إطار الإعلان عن انطلاق التعداد الزراعي على مستوى المحافظة.

ودعا أبو بكر المواطنين للتعاون مع فرق العمل الميداني للتعداد الزراعي والطواقم والتي تعمل وفق اتخاذ إجراءات السلامة العامة للحد من تفشي فيروس كورونا، وتلقي التطعيم ضد الفيروس، مشيرا إلى أهمية إنجاز هذا المشروع الحيوي والضروري، الذي من شأنه أن يمكن صانع القرار والجامعات والمراكز البحثية، من الاستفادة من النتائج والمخرجات المتعلقة بالتعداد الزراعي، لصالح وضع خطط التنمية الاقتصادية والزراعية على أسس سليمة.

وتحدث عن خصوصية محافظة طولكرم زراعيا، من حيث توفر الأراضي الزراعية ووفرة المياه، وخبرات المزارعين، علاوة على تحقيق نجاحات بالزراعات النموذجية من الأفوكادو والمانجا والفراولة والأناناس، وغيرها من الزراعات التقليدية التي حققت نجاحا مهما على مستوى المحافظة، إضافة إلى الثروة الحيوانية.

من جانبها، قدمت القبج، شرحا عن استكمال عمل طواقم التعداد لبدء العمل الميداني والعد الفعلي للتعداد الزراعي بمحافظة طولكرم وجميع محافظات الوطن، خلال الفترة ما بين 23-10 إلى 31-12-2021، مثمنة جهوده بدعم طواقم التعداد ومساندتهم، موضحة أن الفرق تعمل ضمن إجراءات السلامة العامة لمواجهة فيروس كورونا، إضافة إلى أن جميع الكوادر يحملون شهادات التطعيم ضد الفيروس.

وقالت: “سيوفر التعداد الزراعي البيانات الأساسية والتفصيلية عن بنية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، والتي تلبي احتياجات الجهات المختصة في التخطيط والتوزيع الأمثل للموارد”.

يشار إلى أن التعداد الزراعي من تنفيذ الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووزارة الزراعية، وسيبدأ عمل الطواقم الميدانية ما بين 2-10 حتى 31-12-2021.

الاخبار العاجلة