اتصالات إسرائيلية سرية مع النيجر لتطبيع العلاقات

14 نوفمبر 2020آخر تحديث :
اتصالات إسرائيلية سرية مع النيجر لتطبيع العلاقات

ترجمة خاصة – صوت الشباب 14-11-2020 تجري إسرائيل اتصالات سرية مع النيجر، من أجل التوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بينهما، حسبما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الجمعة.

والنيجر هي أكبر دولة مسلمة في غرب أفريقيا. وأشارت الصحيفة إلى أنه تتزايد التقديرات في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن النيجر ستكون “الدولة المسلمة التالية” التي ستبرم اتفاقية تطبيع علاقات مع إسرائيل.

ويتوقع أن تجري انتخابات رئاسية في النيجر، الشهر المقبل. وبين أبرز المرشحين في هذه الانتخابات وزير الداخلية السابق عن حزب (النيجر من أجل الديمقراطية والاشتراكية)، محمد بازوم، وقائد المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الجنرال سالو دجيبو.

وتقدر وزارة المخابرات الإسرائيلية، حسب الصحيفة، أنه سيكون هناك اختراق في الاتصالات السرية للتوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين إسرائيل والنيجر في حال فوز بازوم.

وأضافت الصحيفة أن النيجر، البالغ عدد سكانها 25 مليون نسمة تقريبا، هي دولة “منكوبة بالإرهاب الإسلامي” حسب تعبير الصحيفة ، وأنه لذلك “يتوقع أن تجري تعاونا أمنيا مع إسرائيل”.

ونقلت الصحيفة عن وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، قوله إن “الاتفاقيات بين إسرائيل والدول الإسلامية في أفريقيا ستساعد في الاستقرار الإقليمي. والانتخابات القريبة في النيجر ستكون جوهرية بالنسبة لتقدم العملية (تطبيع العلاقات) بين الدولتين”.

المصدر يديعوت أحرونوت
الاخبار العاجلة