“الصحة العالمية” تعلن خلو الصين من الملاريا لأول مرة منذ 70 عاماً

30 يونيو 2021آخر تحديث :
“الصحة العالمية” تعلن خلو الصين من الملاريا لأول مرة منذ 70 عاماً

صوت الشباب 30-6-2021 أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها،أمس الثلاثاء، نجاح الصين في القضاء على الملاريا بعدما خاضت على مدى العقود السبعة الماضية حرباً ضدّ هذا المرض الذي ينقله البعوض، مؤكدة خلو أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان رسمياً من الملاريا.

وقالت في بيانها: “بعد جهود استمرت 70 عاما حصلت الصين من منظمة الصحة العالمية على شهادة تؤكد أنها خالية من الملاريا، الأمر الذي يعد مأثرة رائعة لبلاد أبلغت سنويا في الأربعينيات من القرن الـ20 بتسجيل 30 ألف إصابة بهذا المرض”.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهنوم غيبريسوس: “نهنئ اليوم شعب الصين بتخلص البلاد عن الملاريا. هذا النجاح تم اكتسابه بثمن عمل كبير وتحقق بعد عقود من الإجراءات المستهدفة والممنهجة”.

وشدد تيدروس على أن الصين “تنضم إلى عدد متزايد من الدول التي تظهر للعالم أن المستقبل الخالي من الملاريا هدف واقعي”.

وأشارت المنظمة إلى أن الصين أصبحت بالتالي أول دولة في غرب منطقة المحيط الهادئ تحصل على مثل هذه الشهادة منذ 30 عاما”.

ويتطلب الحصول على هذه الشهادة عرض أدلة تؤكد عدم رصد أي سلسلة محلية لانتقال المرض في كافة أراضي البلاد على مدار 3 سنوات متتالية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الصين بدأت في توزيع الأدوية للوقاية من المرض في المناطق المعرضة للخطر منذ عقود. كما تم تخفيض مناطق تكاثر البعوض بشكل ممنهج، وأتيحت على نطاق واسع المواد الطاردة للحشرات والناموسيات الواقية.
ووفقاً لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن الملاريا في العالم، كانت هناك 229 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم في عام 2019، مقارنة بـ 228 مليون حالة في عام 2018.
وبلغ العدد التقديري للوفيات الناجمة عن الملاريا 409 آلاف حالة وفاة عام 2019، مقارنة بـ 411 ألف حالة وفاة عام .2018 وتعد أفريقيا، حيث ظهرت 94 في المائة من جميع حالات الملاريا مؤخراً، هي الأكثر تضرراً من هذا المرض إلى حد بعيد.

الاخبار العاجلة