الصحة: هناك توجّه للتعايش مع “كورونا” وقد تخرج توصيات بذلك

20 فبراير 2022آخر تحديث :
الصحة: هناك توجّه للتعايش مع “كورونا” وقد تخرج توصيات بذلك

صوت الشباب 20-02-2022   قال مسؤول ملف كورونا شمال الضفة، د. وسام صبيحات، إن هناك بعض المؤشرات الجيدة بخصوص الحالة الوبائية في فلسطين وهي معدل الإصابات، حيث سجلت انخفاضًا ملحوظًا.

وأضاف:” بعض المواطنين يقومون بإجراء فحوصات كورونا في المنزل ولا يراجعون وزارة الصحة لتسجيل إصابتهم وهناك حالات لا نعلم بها”.

وتابع:” نقوم الآن بأخذ الفحوصات للمخالطين الذين لديهم أعراض أو للأشخاص الذين لديهم أعراض، ولكن نلاحظ انخفاضا في الحالات الإيجابية ما بين المسحات، ونتحدث عن 25%وهذا جيد”.

وقال في حديث للإذاعة الرسمية:” لكننا نتحدث عن عدد كبير من الوفيات كما أن نسب الإدخال للمشافي ما زالت مرتفعة، وخاصة في أقسام العناية المكثفة، فعندما يتراوح العدد من 255-300 حالة بالمشافي، وأكثر من نصفهم في أقسام العناية المكثفة”.

وأوضح:” عندما حللنا الحالات المتوفاة، بعد التحليل الإحصائي لهذه الحالات نكتشف أن أكثر من 95- %97 %من هذه الحالات ممن لن يتلقوا اللقاحات، أو غير مكتملي تلقي كافة الجرعات”.

وأكد أن اللجنة الوبائية في حال انعقاد دائم وندرس ما يحدث بالجوار ودول العالم، وهناك توجه للتعايش مع هذا الفيروس، لأننا نتجاوز فترة العامين وأكثر ونحن بحاجة للتعايش معه، وكافة هذه الأمور مطروحة على طاولة اللجنة الوبائية وبكل تأكيد سيكون هناك توصيات تتعلق في هذا الشأن.

وأضاف: “لكن حتى نطبق التعايش ونعود للحياة الطبيعة، نحن في حاجة للالتزام وأن نكون على قدر عال من المسؤولية”.

وقال: “قد يكون هناك توصيات، وإذا كان هناك قرارات تتعلق بالتخفيف يجب أن يكون هناك بالتزامن مع الإقبال على تلقي اللقاحات”.

الاخبار العاجلة