الهباش يبحث مع وزير الشؤون الدينية المالي تعزيز التعاون المشترك

15 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الهباش يبحث مع وزير الشؤون الدينية المالي تعزيز التعاون المشترك

صوت الشباب 15-11-2021 –  بحث قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، مع وزير الشؤون الدينية في مالي مامادو كوني، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خصوصا في المجال الديني من خلال تبادل التجارب والخبرات، واستقبال طلبة من جمهورية مالي للدراسة في كليات الشريعة بالجامعات الفلسطينية.

وأطلع الهباش الوزير المالي على التجربة الفلسطينية في مجالات الدعوة والأوقاف وتاريخ القضاء الشرعي في فلسطين الممتد منذ فترة الفتح الإسلامي لمدينة القدس وفلسطين خلال فترة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، مشيراً إلى أن التاريخ الفلسطيني حافل بالوثائق والحقائق والأحكام التي من شأنها تعزيز مفاهيم القضاء والوقف والدعوة في سبيل الله، ونموذج فريد يحتذى به من قبل شعوب العالم في التعايش والتآخي بين المسلمين وأبناء الديانات السماوية الأخرى.

وقدم دعوة رسمية للوزير المالي لزيارة فلسطين ومدينة القدس، مؤكداً ان زيارة المسلمين للمسجد الأقصى المبارك لها أثر خاص ودفعة قوية لدى أبناء شعبنا الفلسطيني وخاصة المرابطين في الأقصى مما يعزز صمودهم في معركة الدفاع عن قبلة المسلمين الأولى.

وأضاف قاضي القضاة أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قبل قرن من الزمان وما تبعه من جرائم يومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني والمحاولات المسعورة من قبل الاحتلال لضرب هذا النموذج الإنساني بين أبناء الشعب الفلسطيني باءت بالفشل بفضل صمود ووعي أبناء شعبنا وتمسكهم بالثوابت الوطنية والدينية بفلسطين ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

بدوره، أثنى كوني على التجربة الفلسطينية في المجال الديني والدَعَوي والقضاء الشرعي، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين المالي والفلسطيني، وضرورة زيادة التعاون بين البلدين في كافة المجالات، خاصة الدينية والقضائية وضرورة تفعيل لجان العمل المشتركة.

وأكد وقوف جمهورية مالي الدائم مع دولة فلسطين قيادة وحكومة وشعباً وعلى موقف مالي الداعم للقضية الفلسطينية العادلة في كافة المحافل الدولية والإقليمية، وضرورة إنهاء الاحتلال وزوال الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ويرافق الهباش خلال زيارته الرسمية لجمهورية مالي أمين عام المجلس القضائي الشرعي القاضي جاد الجعبري، وقاضي محكمة رام الله والبيرة الشرعية فاروق عديلي، ومدير مكتب قاضي القضاة حمزة دعنا، بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مالي هادي شلبي.

الاخبار العاجلة