بايدن يحذّر روسيا من مغبة غزو أوكرانيا ويدعو للدبلوماسيّة

16 فبراير 2022آخر تحديث :
بايدن يحذّر روسيا من مغبة غزو أوكرانيا ويدعو للدبلوماسيّة

صوت الشباب 16-02-2022    حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، روسيا من أن رد الولايات المتحدة سيكون قاسيا في حال أقدمت على غزو أوكرانيا، مؤكدا على ضرورة منح الدبلوماسية كل الفرص من أجل حل الأزمة.

وقال بايدن في تصريحات أدلى بها من البيت الأبيض، مساء أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة مستعدة لكافة السيناريوهات في الأزمة الأوكرانية مستدركا بتأكيده على ضرورة منح كل الفرص للدبلوماسية.

وأضاف: “لم نتأكد بعد من بدء انسحاب الجنود الروس إلى ثكناتهم، واحتمال غزو أوكرانيا لا يزال قائما”.

وأشار بايدن إلى وجود أكثر من 150 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية والبيلاروسية، داعيا الأمريكيين المقيمين في أوكرانيا لمغادرة البلاد.

وتابع: “لهذا السبب نقلنا سفارتنا في كييف إلى غربي أوكرانيا، نحن نتصرف بشفافية أمام الشعب الأمريكي والعالم بأسره فيما يتعلق بخطط روسيا، حتى يرى الجميع بأنفسهم خطورة الوضع”.

وشدد على أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” أو أوكرانيا لا يشكلان تهديدا لروسيا، مضيفا بالقول: “نحن لا نسعى لزعزعة استقرار روسيا، أنتم أيها المواطنون الروس لستم أعداءنا، ولا أعتقد أنكم ترغبون بحرب دموية ضد أوكرانيا، لاسيما أن لديكم روابط تاريخية وثقافية عميقة مع هذا البلد”.

وأفاد بايدن أن غزو روسيا لأوكرانيا سيتكون بمثابة “حرب عبثية”، لافتا إلى أن خسائر كييف من الناحية الإنسانية في حال شنت موسكو هجوما خلال الأيام المقبلة “سيكون كبيرا ومأساويا”.

واستطرد: “سيتم إدانة هجوم روسيا في جميع أنحاء العالم، ولن ينسى العالم أن روسيا تسببت بموت ودمار لا داعي لهما”.

وبيّن أن خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” بين روسيا وألمانيا لن يباشر العمل، وأن عقوبات غير مسبوقة ستُفرض على روسيا، في حال غزوها أوكرانيا.

وجدد بايدن تأكيده أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات إلى أوكرانيا، إلا أنها ستدعم حلفاءها في “الناتو”.

وأردف: “لن أتظاهر بأن الخطوات التي سنتخذها ضد روسيا ستكون غير مؤلمة بالنسبة لنا، قد يكون لها تأثير على أسعار الطاقة”.

وألمح أن واشنطن لا ترغب بصراع مباشر مع موسكو، محذرا في الوقت نفسه من رد قوي في حال استهدفت روسيا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا.

وأضاف: “إذا شنت روسيا هجمات غير متماثلة ضدنا أو ضد حلفائنا، مثل الهجمات الإلكترونية على شركاتنا وبنيتنا التحتية الحيوية، فنحن مستعدون للرد”.

الاخبار العاجلة