حقوقيون: مصادرة حركة حماس لحق المواطنين في الانتخاب معيب ويعزز الإنقسام

3 يناير 2022آخر تحديث :
حقوقيون: مصادرة حركة حماس لحق المواطنين في الانتخاب معيب ويعزز الإنقسام

صوت الشباب 3-1-2022   قال الدكتور عمر رحال مدير مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية شمس:” من حق حركة حماس ان لا تشارك في الانتخابات ولكن ليس من حقها ان تمنع الناس من المشاركة في الانتخابات المحلية”

وأضاف رحال في حديث لصوت فلسطين تابعه مركز الإعلام:” ان الانتخابات استحقاق قانوني ودستوري وهذه الانتخابات انتخابات محلية خدماتية تخدم المواطنين وهذا يعني ان هناك مصادرة لإرادة الناس وهناك قمع لحرية الناس من قبل حركة حماس من خلال منعها لإجراء الانتخابات في قطاع غزة”.

واكد رحال ان مصادرة حق المواطن الفلسطيني في التعبير عن رأيه من خلال الانتخاب والترشح هو التفاف على القانون الأساسي الفلسطيني وخرق له بالإضافة الا ان الانتخابات حق أساسي للمواطن وان ما تقوم به حركة حماس تعزيز الانقسام الفلسطيني.

وختم مدير مركز شمس ان ممارسات حركة حماس ومصادرتها لحق المواطنين هو معيب ومشيب.

من جهته قال المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك: ” كنا نأمل أن تجري الانتخابات المحلية في دورتها الثانية تزامنا بالضفة وغزة، وهي الهيئات المحلية الكبرى والأساسية”.

وأضاف دويك في حديث لصوت فلسطين تابعه مركز الإعلام: ” من حق حماس أن تقاطع الانتخابات كتنظيم سياسي ولكن ليس من حقها أن تحرم الناس من المشاركة بالانتخابات المحلية وقرارها بمنع إجراء الانتخابات المحلية في غزة مخيب للآمال “.

وأشار إلى أن هذا القرار يعني حرمان المواطنين في غزة من حقهم بالمشاركة في الانتخابات.

وأوضح أنه منذ 2006 لم تجري انتخابات محلية في قطاع غزة، مؤكداً تراكم المشاكل الكبيرة التي يواجها الحكم المحلي بقطاع غزة، والعبء الكبير على الهيئات المحلية جراء الحروب التي وقعت مؤخرا.

وتابع:” الانتخابات كانت ممكن أن تساعد في تجاوز هذه المشاكل“.

وأكد أن مبررات حماس لرفضها إجراء الانتخابات بغزة لم تكن مقنعة، فهي أسباب تتعلق بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وفي ذات السياق طالب عارف جفال مدير المرصد العربي للرقابة على الانتخابات عبر الاذاعة الرسمية وتابعه مركز الإعلام حركة حماس بإجراء الانتخابات في المحافظات الجنوبية للحفاظ على حق المواطن بالعملية الديمقراطية وان لا تقوم حماس بإظهار حجج لعدم اجرائها.

واضاف جفال ان منع حماس حرمت المواطنين من الانتخابات على مدار السنوات السابقة منذ عام 2006 وهذا يصب في تدهور المؤسسات المحلية الموجودة في قطاع غزة مما عكس على الخدمات التي تقدم للمواطنين التي ليست في احسن صورة وعاجزة البلديات في القطاع عن الوفاء بالتزاماتها.

الاخبار العاجلة