ليبيا…احياء الذكرى العاشرة لــ” ثورة فبراير”

24 فبراير 2021آخر تحديث :
ليبيا…احياء الذكرى العاشرة لــ” ثورة فبراير”

صوت الشباب 24-2-2021    أحيا المسؤولون الليبيون رسمياً، امس الثلاثاء، الذكرى العاشرة لـ”ثورة 17 فبراير” التي أطاحت بالزعيم الراحل معمر القذافي في 17 فبراير/شباط 2011.

وجرى الحفل في “قصر الخلد” بالعاصمة طرابلس، بتنظيم من قبل مكتب دعم السياسات العامة، التابع للمجلس الرئاسي الليبي.

وحضر الحفل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ونائب رئيس الوزراء أحمد معيتيق، وعضو المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان، ورئيس الأركان محمد الحداد، ووزير الدفاع صلاح الدين النمروش.

كما حضر الحفل السفير التركي لدى ليبيا سرهاد أكسان، ومنسق الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” في ليبيا غياث الدين قره تبه.

وبدأ الحفل بكلمة لرئيس مكتب دعم السياسات العامة، محمد إبراهيم الضراط، أكد فيها على دور حكومة الوحدة الوطنية المشكلة برعاية الأمم المتحدة، في حفظ وحدة واستقرار ليبيا، حتى إجراء الانتخابات العامة بالبلاد في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وشدد على ضرورة دعم الحكومة المؤقتة المنتخبة في 5 فبراير/شباط، والتي حازت على ثقة المجلس الرئاسي، من أجل المضي بالبلاد إلى إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

ودعا الضراط إلى حماية المكتسبات التي تحققت بتشكيل الحكومة المؤقتة، وذلك بتوحيد مؤسسات الدولة وإزالة الخصومات فيما بينها، وتحقيق التوافق بين كافة التيارات السياسة.

وأطاحت ​​​​​​ثورة شعبية بالقذافي في 17 فبراير 2011، قبل أن تدخل البلاد في تناحر سياسي طويل على السلطة مع سعي شخصيات محسوبة على النظام السابق، وخاصة الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، الاستئثار بالسلطة، والإطاحة بالحكومة المعترف بها دوليا.

لكن ذكرى الثورة تحل هذا العام في ظل انفراجه في النزاع الليبي؛ حيث انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي، في 5 من الشهر الجاري، سلطة تنفيذية مؤقتة حتى إجراء الانتخابات أواخر العام الجاري.

الاخبار العاجلة