مارتين انديك (سفير أمريكي سابق لدى إسرائيل): الضم سيدمر إسرائيل، وترامب سيختفي قريبا

11 يونيو 2020آخر تحديث :
Ralph Alswang Photographer
Ralph Alswang Photographer

ترجمة خاصة – صوت الشباب 11-6-2020 نقلت صحيفة جروزلم بوست صباح اليوم الخميس تصريحات هامة للسفير الأمريكي الأسبق لدى إسرائيل، مارتين انديك، أبدا فيها معارضته الشديدة لمشروع الضم الإسرائيلي، وقال إن هذه الخطوة تهدد مستقبل إسرائيل وعلاقاتها مع الدول العربية.

وألمح “انديك” إلى ضرورة مقاومة الضم إلى حين اختفاء رئاسة دونالد ترامب، حيث قال إن “نتنياهو مدعوم من رئيس أمريكي سوف يختفي قريبا”. وحول جدية نتنياهو في المضي نحو تنفيذ الضم، قال “انديك” “اعتقد بأن نتنياهو سيمضي في تلك الخطوة لأنه مدعوم من قبل الرئيس الأمريكي، لكن الرئيس الأمريكي سوف يختفي قريبا”.

وأضاف “انديك” قائلا “سوف يحصل دمار في سمعة إسرائيل، وفي علاقاتها مع الدول العربية. هذه الخطة غير مقبولة تماما بالنسبة للفلسطينيين ولا يمكنهم التفاوض عليها .. هذه الخطة خيالية. يجب على الإسرائيليين أن يقرروا مصيرهم وأن يقرروا ما إذا كانوا سيمضون نحو هاوية الطريق عبر الضم، من الحكمة أن يقرروا”.

مارتن انديك شغل منصب السفير الأمريكي لدى إسرائيل خلال فترتين: (1995  – 1997) وكذلك (2000- 2001). كما عمل مستشارا سياسيا للعديد من الإدارات الأمريكية المتعاقبة. كما خدم كمبعوث خاص للمفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية ما بين 2013 و 2014. له العديد من الكتب والمؤلفات السياسية المرموقة.

المصدر جروزلم بوست
الاخبار العاجلة