مباحثات جديدة بين بوتين وبايدن وماكرون فيما تخشى واشنطن هجوما وشيكا على أوكرانيا

12 فبراير 2022آخر تحديث :
مباحثات جديدة بين بوتين وبايدن وماكرون فيما تخشى واشنطن هجوما وشيكا على أوكرانيا

صوت الشباب 12-02-2022  يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت محادثات هاتفية جديدة مع نظيريه الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في حين رأت واشنطن أن حربا في أوكرانيا قد تندلع “في أي وقت”.

وفي ووجه احتمال أن تغزو روسيا أوكرانيا، تتكثف الاتصالات الهاتفية بين جانبي الأطلسي في محاولة لإحياء الحوار.

في هذا الإطار، يجري الرئيس بايدن، الذي يمضي عطلة نهاية الأسبوع في مقر كامب ديفيد الرئاسي، مباحثات هاتفية مع بوتين بعد اتصال أمس الجمعة بين قائدي أركان البلدين. ومن المقرر أن يجري أيضا اتصال بين بوتين وماكرون.

وحذر مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جايك ساليفان بعد اجتماع عن بعد لقادة الدول الغربية الرئيسية “لا نزال نرى مؤشّرات إلى تصعيد روسي، ويشمل ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية”.

وأضاف أنّ هذا الغزو يمكن “أن يحصل في أيّ وقت” حتّى قبل موعد انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في العشرين من شباط/فبراير.

وأكّد ساليفان أنّ إمكان حصول “هجوم فعلي جدا جدا” لكن الاستخبارات الأميركية لا تعرف بعد إن كان الرئيس الروسي “اتخذ قرارا نهائيا من عدمه”. وقال دبلوماسي في حلف شمال الأطلسي لوكالة فرانس برس “لا أحد يعرف إن كان قرار التحرك قد اتخذ”.

وجدد ساليفان التأكيد أن الدول الغربية “جاهزة لكل السيناريوهات” من عقوبات اقتصادية غير مسبوقة في حال حصول حرب فضلا عن يد دبلوماسية ممددوة للاستمرار بالمفاوضات مع موسكو.

وأعلن مسؤول كبير في البنتاغون الجمعة أنّ الولايات المتّحدة سترسل ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى بولندا “في الأيام المقبلة” من أجل “طمأنة الحلفاء في حلف شمال الأطلسي”.

وأكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لنظيره الأوكراني دميترو كوليبا خلال اتصال هاتفي دعم واشنطن “الحازم” لأوكرانيا.

وعجزت سلسلة من المحادثات في الأيام الأخيرة من نزع فتيل الأزمة الناجمة عن انتشار أكثر من مئة ألف جندي روسي مع أسلحة ثقيلة في الأشهر الأخيرة عند حدود أوكرانيا.

وغرد الناطق باسم المستشار الألماني أولاف شولتس بعد محادثات بين قادة دول غربية “الحلفاء عازمون معاً على اتخاذ عقوبات سريعة وجذرية في حقّ روسيا في حال حصول انتهاكات جديدة لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”. ويتوجه شولتس مطلع الأسبوع المقبل إلى واشنطن.

وعلى غرار باريس، شددت برلين على ضرورة سلوك “السبل الدبلوماسية” للتوجه إلى “خفض التصعيد”.

ووضع الأميركيون الذين تشاركوا مع حلفائهم تحليلات أجهزة الاستخبارات الأميركية، سيناريو محتملا لهجوم روسي.

وقال جايك ساليفان إن هذا الهجوم “سيبدأ على الأرجح بقصف جوي وإطلاق صواريخ قد تؤدي بطبيعة الحال إلى مقتل مدنيين”. وقد يتضمن أيضا “هجوما سريعا” على كييف.

ودعت الولايات المتحدة شأنها في ذلك شأن كندا وأستراليا والمملكة المتحدة رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا بأسرع وقت. وحذر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون مواطنيه، قائلا “الوضع خطر جدا ومن أجل سلامتكم يجب أن تسعوا إلى مغادرة أوكرانيا”.

وكشف الكرملين الجمعة أن المباحثات التي جرت الخميس في برلين بين ممثلين عن روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا لم تفض “إلى أي نتيجة”.

وتشمل هذه المباحاثات النزاع في شرق أوكرانيا الذي تتواجه فيه منذ العام 2014 قوات انفصالية تدعمها روسيا والجيش الأوكراني وقد أسفرت عن أكثر من 14 ألف قتيل.

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام 2014 أن يكون لديها أي نية في مهاجمة أوكرانيا لكنها تشترط لخفض التصعيد الموافقة على سلسلة طلبات من بينها ضمانة من كييف لعدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي ما يعتبره الغرب شرطا غير مقبول.

وفي حين أعلن ماكرون أنه حصل الإثنين من بوتين على وعد بعدم تصعيد الوضع، أعلنت روسيا الجمعة مناورات عسكرية جديدة عند الحدود الأوكرانية. وتجري روسيا مناورات في البحر الأسود الذي تطل عليه أوكرانيا أيضا.

الاخبار العاجلة