وزير العمل: “سماسرة التصاريح” يتقاضون ثلث الأجور

13 أغسطس 2022آخر تحديث :
وزير العمل: “سماسرة التصاريح” يتقاضون ثلث الأجور
وزير العمل: “سماسرة التصاريح” يتقاضون ثلث الأجور

قال وزير العمل نصري أبو جيش، صباح اليوم السبت إن ما أسماهم بـ “سماسرة التصاريح” يتقاضون ثلث أجر العامل بحوالي ألفي شيكل، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على القضاء على هذه الظاهرة.

وأضاف أبو جيش في حديث لـ” الإذاعة الرسمية – صوت فلسطين”، أنه تم التواصل مع الجانب الإسرائيلي في أكثر من مجال خلال الفترة الماضية، موضحًا: “طرحنا عليهم العودة إلى الآلية السابقة الخاصة بتصاريح العمال، ولكن بالآلية الإلكترونية، بحيث تصبح وزارة العمل هي المشرف والمتابع لعملية التصاريح، بهدف إبعادها عن أيادي السماسرة”.

إقرأ/ي المزيد| مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة وزارية تضم فريقا من الخبراء القانونيين لتحصيل حقوق العمال في إسرائيل

وحول مستحقات العمال، أوضح أنها تنقسم لشقيّن، وهي المستحقات المتراكمة قديمًا منذ 1970، وهذا نتابعه مع اللجان (القانونية، الفنية، منظمة العمل الدولية) التي تجتمع مع الجانب الإسرائيلي.

وأضاف الوزير أبو جيش، “أما أجر العمال، فالآن يجري التحضير على تحويل رواتب وأجور العمال إلى البنوك، بحيث يتم حماية حقوقهم التقاعدية، وإنهاء الخدمة، وبدل تأمين صحي، وعدم ضياع الأجر”.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع سلطة النقد، بأن يتم تبليغ البنوك كاملة، بأنها لن تتقاضى أي خدمة سوى دولار واحد على كل تحويلة، من 1000 – 10000 شيكل، إضافة إلى أنه لن يكون هناك ضريبة على هذه التحويلات (أجور ومستحقات العمال).

الاخبار العاجلة