غانتس: كل الوسائل مشروعة لمنع إيران من امتلاك سلاح نوويّ

3 مارس 2022آخر تحديث :
غانتس: كل الوسائل مشروعة لمنع إيران من امتلاك سلاح نوويّ

صوت الشباب 3-03-2022    أكد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، عزم إسرائيل، العمل على منع إيران من امتلاك القدرات النووية، مؤكدًا أن كل الوسائل “مشروعة” لهذا الهدف، وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وقال غانتس، في كلمة له أمام حفل تخريج فوج من ضباط البحرية الإسرائيلية: “سواء تم التوقيع على اتفاق أم لا، ستواصل إسرائيل فعل كل ما يلزم لمنع إيران من أن تصبح تهديداً وجودياً، وامتلاكها قدرات نووية”.

وأضاف: “سنواصل نشاطنا السياسي لأن إيران أولًا وقبل كل شيء مشكلة عالمية وإقليمية، كما أننا سنواصل بناء قوتنا العسكرية بكل الوسائل مشروعة”.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، قال الثلاثاء الماضي إن “المهمة الرئيسية الملقاة على عاتق جهاز “الموساد” تتمثل في إحباط مخطط إيران النووي، ومنع تحول طهران لدولة نووية”.

واعتبر بينيت، في تصريحات له أثناء جولة قام بها لمقر جهاز الموساد، أن ذروة هذه المهمة “وشيكة”.

ورأى، أن الاتفاق النووي الجاري التفاوض حوله سيمكن إيران خلال سنتين ونصف من العودة إلى تشغيل أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم”.

يذكر أن إسرائيل تعارض بشدة العودة إلى الاتفاق النووي الموقع، العام 2015، رغم تأييد المؤسسة العسكرية له في حينه.

وتسارعت المفاوضات هذا الأسبوع، بعد عودة “علي باقري كني” كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، إلى فيينا، بعد عدة أيام من المشاورات في طهران.

وتشارك الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا في محادثات فيينا إلى جانب الولايات المتحدة التي تتفاوض بشكل غير مباشر مع إيران.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران في أيار/ مايو العام 2018، وشددت العقوبات على طهران.

الاخبار العاجلة